القسم : أخبار طب24 - العالم

تاريخ الاضافة : 5/1/2024 1:35:32 PM

طبيبة عربية تحصل على أعلى جائزة بجامعة أمريكية

حصلت الدكتورة أمل عامر، أستاذة العدوى الميكروبية والمناعة في كلية الطب، على جائزة الباحث المتميز من جامعة ولاية أوهايو (OSU) لعام 2024.

الدكتورة أمل هي أمريكية من أصول مصرية مقيمة في ولاية أوهايو، كرست وقتها ومشاريعها للاجابة على أسئلة علمية ومعرفية مهمة في مجال المناعة الفطرية، وآلية التسبب في الأمراض البكتيرية والفيروسية في الرئة، والأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر، إضافة إلى دورها الفعال في تغيير الأساليب المستخدمة لمعالجة الالتهاب، وهي عالمة وطبيبة ومعلمة مبدعة بحسب ما قاله عنها نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث والابتكار والمعرفة، الدكتور بيتر موهلر. 

يشار إلى أن الدكتورة أمل عامر انضمت إلى كلية الطب في ولاية أوهايو في عام 2007 كأستاذ مساعد، وأصبحت أستاذة متفرغة في عام 2017، وهي الآن نائب رئيس الأبحاث الانتقالية في قسم العدوى الميكروبية والمناعة، ولعبت دورًا مركزيًا في الجمع بين فرق بحثية متعددة التخصصات تضم متدربين وأطباء وأساتذة من مستشفى نيشن وايد للأطفال وكلية الطب البيطري وكلية الطب. 

هذا وتعد جائزة الباحث المتميز من بين أعلى الجوائز السنوية الممنوحة في جامعة ولاية أوهايو. تُكرم الجائزة على مستوى الجامعة سنويًا ستة من أعضاء هيئة التدريس الذين يظهرون نشاطًا علميًا أو يقومون بإجراء أبحاث أو أعمال إبداعية تمثل إنجازات استثنائية في مجالاتهم وتحصل على التميز للجامعة.