القسم : سي وجيم

تاريخ الاضافة : 5/1/2024 1:11:16 PM

مشروب السوريين المفضل.. ما تأثير شاي المتة على إنقاص الوزن؟

يدعي خبراء أن لمشروب المتة الذي يحبه نجوم الرياضة في أميركا الجنوبية مثل لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي فوائد صحية أبرزها إنقاص الوزن، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

فرغم مذاق هذا الشاي العشبي المر، يجادل محبوه بتأثيره على تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي التخلص من الدهون. وبحسب "ديلي ميل"، يقول الخبراء إن هناك بعضا من الحقيقة في هذه الادعاءات.

فقد أصبح مشروب المتة أفضل صديق لليونيل ميسي، بحسب مجلس السياحة الأرجنتيني. وقد ساهم اللاعب في تعزيز شعبية هذا المشروب خارج دول أميركا الجنوبية. 

وبحسب الصحيفة، فإن مشروب المتة غني بالكافيين ما يجعله مصدر طاقة مماثلة للقهوة. 

خصائص مضادة للسمنة
كما قال باحثون في البرازيل عام 2019 إن المشروب الأخضر له خصائص "مضادة للسمنة". ووجدت دراسة كورية جنوبية أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا كبسولات المتة يوميًا فقدوا ما يصل إلى 0.7 كيلوغرام. 

إقرأ أيضاً
لحياة صحية أفضل.. تعرف على أفضل وقت لشرب القهوة والشاي
واختبرت دراسة أجريت عام 2018 في النرويج كبسولات المتة على 11 من راكبي الدراجات الذكور ووجدت أنه يزيد نسبة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة.

ورغم أنها مليئة بمضادات الأكسدة والمنشطات الأخرى، إلّا أن آثار إنقاص الوزن يمكن أن تكون أيضًا بسبب الكافيين، وفقًا لاختصاصي التغذية دوان ميلور، من جامعة أستون والذي أشار إلى دراسة تناولت عملية التمثيل الغذائي للدهون المرتبطة بالتمارين الرياضية لدى الشباب الذين يتمتعون بوزن صحي.

تعد المتة مشروب لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي المفضل- إكس
تعد المتة مشروب لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي المفضل- إكس
وتم إعطاء الشباب علاجًا وهميًا أو شاي المتة (1000 مليغرام) الذي يحتوي على حوالي 1.5% من الكافيين.

ونقلت "ديلي ميل" عن ميلور قوله: "من المعروف أن الكافيين يدعم عملية التمثيل الغذائي للدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وليس من الواضح ما إذا كان الشاي أو الكافيين المضاف إلى الكبسولة هو المسؤول عن التأثير". 

تأثير الكافيين
ويقوم الكافيين بذلك عن طريق رفع مستويات الأدرينالين، مما يعزّز تحلل الأنسجة الدهنية.

كما تعد عشبة المتة غنية بالبوليفينول، وهي مركبات قوية موجودة في الفواكه والخضروات والتي تشير بعض الدراسات إلى أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن ميلور قوله: "هناك العديد من الادعاءات المرتبطة بالكافيين الطبيعي ومضادات الأكسدة الموجودة أيضًا في الشاي والقهوة العادية". 

ويضيف: "المشكلة في الادعاءات المتعلقة بمضادات الأكسدة هي أن أجسامنا غالبًا ما تمتصها بشكل سيئ، لذلك لا يمكن تكرار التأثيرات التي تظهر في المختبر بنفس الطريقة في أجسامنا."

كما يعتبر ميلور "أن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة سوف يساعدان شخصا ما على إنقاص الوزن، موضحًا أن تأثير أي شيء إضافي قد يكون ضئيلًا.

ويقول: "الشيء المهم هو التركيز على التوازن الصحي العام للنظام الغذائي وممارسة الرياضة".