القسم : جراحة تجميلية

تاريخ الاضافة : 2/8/2024 3:04:10 PM

احذري مخاطر عمليات التجميل .. طب24 يفتح الملف

عمليات التجميل، مثل أي نوع من الجراحة، لا تخلو من المخاطر، حيث يمكن أن تؤدي إجراءات الجراحة التجميلية إلى مضاعفات تتراوح من نتيجة نهائية غير جذابة أو غير طبيعية إلى التندب أو حتى الموت. فرص الوفاة بعد أي نوع من العمليات الجراحية منخفضة للغاية، ولكن كانت هناك بعض الحالات التي توفي فيها الأشخاص قبل وبعد الجراحة. لذلك، قد تؤدي العمليات التجميلية المعقّدة نوعاً ما إلى الوفاة في حالات نادرة، فتعرفي على أبرز مخاطر العمليات وأهم أسباب الوفيات في الجراحة التجميلية.

ما هو سبب الوفيات في الجراحة التجميلية؟

قد تؤدي العمليات التجميلية المعقّدة نوعاً ما إلى الوفاة في حالات نادرة
قد تؤدي العمليات التجميلية المعقّدة نوعاً ما إلى الوفاة في حالات نادرة

هناك أسباب عديدة للوفيات في الجراحة التجميلية، وذلك ليس دائما خطأ الجراح، حيث يعاني بعض الأشخاص من مشكلات صحية موجودة مسبقًا تجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات والوفاة أثناء هذا النوع من الجراحة. فيما قد لا يقوم آخرون بإجراء أبحاثهم قبل إجراء العملية، مما قد يؤدي إلى عدم استعدادهم لأي مضاعفات محتملة قد تنشأ أثناء أو بعد إجراء العملية.

السبب الأول للوفاة في الجراحة التجميلية هو الافتقار إلى المتخصصين المدربين تدريباً عالياً والمهرة، وغالباً ما يرتكب الجراحون غير المهرة أخطاء يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة في الجراحة التجميلية هي:

  • العدوى البكتيرية والفيروسية
  • النزيف
  • توقف القلب
  • رد الفعل التحسسي تجاه التخدير أو الأدوية.

مخاطر الجراحة التجميلية

فرص الوفاة بعد أي نوع من العمليات الجراحية منخفضة للغاية
فرص الوفاة بعد أي نوع من العمليات الجراحية منخفضة للغاية
  • نتيجة تجميلية سيئة
  • التندب
  • تلف الأعصاب أو تنميلها
  • العدوى
  • ورم دموي
  • النخر
  • النزيف

نتيجة تجميلية سيئة

 قد يكون هذا هو الخوف الأكبر لمريض الجراحة التجميلية، وهي النتيجة التي لا تفشل في تحسين المظهر فحسب، بل تجعل مظهر الشخص أسوأ مما كان عليه قبل الجراحة.

التندب

 أحد أكبر المخاطر لتحقيق نتيجة جذّابة، التندب لا يمكن التنبؤ به دائمًا، ولكن يمكن السيطرة عليه في معظم الحالات. يمكن للمرضى تقليل خطر التندب عن طريق الامتناع عن التدخين وتناول الطعام بشكل جيّد بعد الجراحة واتباع توجيهات الجرّاح أثناء التعافي.​

تلف الأعصاب أو تنميلها

في بعض الحالات، قد تتضرر الأعصاب أو تنقطع أثناء أي إجراء جراحي، لكن النتيجة تكون أكثر وضوحًا إذا كانت عصبًا وجهيًا. عندما تصاب تلك الأعصاب، يمكن أن تكون النتيجة عدم القدرة على القيام بتعبيرات الوجه أو تدلي العينين أو الفم.

العدوى

هناك أسباب عديدة للوفيات في الجراحة التجميلية
هناك أسباب عديدة للوفيات في الجراحة التجميلية

 تحمل جميع العمليات الجراحية خطر الإصابة بالعدوى، فالعناية المناسبة بالجروح وغسل اليدين المتكرر يمكن أن تقلل أو تمنع العدوى.

ورم دموي

 ورم دموي عبارة عن مجموعة من الدم خارج الوعاء الدموي، ويمكن أن يتطور الورم الدموي بعد الجراحة، ويؤدي هذا عادةً إلى تورم المنطقة وكدماتها، مع وجود جيب من الدم تحتها. في بعض الحالات، يكون هذا أمرًا بسيطًا، لكن الورم الدموي يمكن أن يكون كبيرًا بما يكفي للتسبب في الألم وحتى تقليل تدفق الدم عبر المنطقة. وفي حالة وجود ورم دموي كبير، قد يختار الجرّاح إزالة بعض الدم المتجمع باستخدام حقنة أو طريقة أخرى مماثلة.

النخر

يمكن أن يحدث موت الأنسجة بسبب الجراحة أو بسبب المشكلات التي تنشأ بعد الإجراء، وفي معظم الحالات، يكون النخر بسيطًا أو غائبًا تمامًا، ويزيل التئام الجروح الطبيعي أي نسيج ميّت من منطقة الشق.

النزيف

كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، يمكن أن يحدث النزيف، حيث يصبح النزيف مشكلة عندما يكون مفرطًا، أو يستمر بعد أن يلتئم الجرح. يمكن أن يكون النزيف بعد الجراحة علامة على أن المريض أصبح نشيطًا جدًا بعد وقت قصير جدًا من العملية

ما هو خطر الوفاة أثناء عمليات التجميل؟

مع أي عملية جراحية، يكون لدى المريضة القدرة على تقليل خطر حدوث مضاعفات
مع أي عملية جراحية، يكون لدى المريضة القدرة على تقليل خطر حدوث مضاعفات

يتراوح خطر الوفاة في أي عملية جراحية بين 1 من بين أكثر من مليون شخص، فبعض الإجراءات أكثر خطورة من غيرها، ومن المؤكد أن خطر الوفاة أثناء جراحة الجفن أقل بكثير من خطر الوفاة أثناء عملية شفط الدهون بنسبة 1 من كل 50 ألف شخص، بحسب ما كشف أخصائي التجميل.

 وفي دراسة أجريت على 23 حالة وفاة بسبب العمليات الجراحية في فلوريدا، وجدت الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن معدل الوفيات كان حوالي 1 من كل 16 ألف عملية جراحية بشكل عام. وتظهر إحصائية مثيرة للاهتمام عندما يتم تحليل هذه المعلومات بشكل نقدي حيث كان معدل الوفيات بين جرّاحي التجميل غير المعتمدين، وغيرهم من الأطباء مثل أطباء الجلد، واحدًا من بين حوالي 11 ألف عملية جراحية، كان معدل الوفيات أقل بثلاث مرات، حوالي 1 من كل 35 ألف، في المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية من قبل جرّاحي التجميل المعتمدين.

تقليل مخاطر العمليات التجميل

مع أي عملية جراحية، يكون لدى المريضة القدرة على تقليل خطر حدوث مضاعفات، فأفضل طريقة لتقليل مخاطر النتائج السيئة هي اختيار جراح معتمد يقوم بإجراء العملية بشكل متكرر. كما تعتبر تغييرات نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين، مهمة للغاية قبل الجراحة، حيث أن غير المدخنين يشفون بشكل أسرع ويكون لديهم ندبات أقل. لن يقوم بعض جراحي التجميل بإجراء عملية جراحية للمدخنين الحاليين لأن النتيجة النهائية قد لا تكون جيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول نظام غذائي صحّي قبل وبعد الإجراء يمكن أن يسرع عملية الشفاء ويحسّن إغلاق الجرح، مما يقلل أيضًا من التندب.

 

مجلة هي - طب24