القسم : طب لها - حمل

تاريخ الاضافة : 3/7/2024 11:15:45 AM

لن تصدقي.. اكتشفي أغرب الحقائق عن تكوّن الجنين

الجنين، كائن حي ينمو داخل رحم الأم، ويخوض سلسلة من العمليات الحيوية الهامة خلال مراحل تكوينه، وعلى الرغم من أنّنا نعرف الكثير عنه، إلّا أنّه يوجد العديد من الحقائق التي يتمّ التعرّف عليها يومًا بعد يوم تكشف لنا عن أغرب الأشياء التي تحدث في مختلف مراحل نمو الجنين في الرحم.

سنكشف لكِ في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، 

معلومات غريبة عن جنينكِ

تكشف مراحل نمو الجنين بالأشهر والأسابيع العديد من التغيّرات في عمليّة تكوّنه، وعلى الرغم من ظنوننا بأنّنا نعرف الكثير عن هذا الموضوع، إلّا أنّه يوجد جوانب كثيرة نجهلها، والتي سنتعرّف عليها سويًا في ما يلي.

في مرحلة مبكرة من الحمل، يؤدّي الجنين دورًا أساسيًا في تشكيل الأوعية الدموية داخل الرحم لتكوين المشيمة، وهي هيكل حيوي رئيسيّ يعمل على نقل الغذاء والأوكسجين من جسم الأم إلى طفلها مع التخلص من الفضلات، بالإضافة إلى ذلك، يظهر تأثيره على والدته من خلال انتقال بعض خلاياه إلى جسمها، والتي تبقى حاضرةً في دمها حتى بعد عقود من الحمل.

كما تشير الدراسات إلى أن هناك انتقالًا للخلايا الجذعية من الجنين إلى قلب الأم، ممّا يؤدّي دورًا إيجابيًا في تحسين النبض، كما ويعكس تشابهه الأولي بشكل سمك الجمبري أو القريدس، حيث يظهر بذيلٍ قبل أن يتم تكوين هيكله الكامل داخل الرحم، كما يُشير الباحثون إلى أن هذه الظاهرة تشترك فيها الإنسان وبعض الحيوانات الأخرى.

يتعلق الأمر الثالث بتحول أصابع الجنين لتأخذ شكلها الطبيعي، حيث تمر عملية “انتحار الخلايا” في الأسبوع الثامن من الحمل، ليس هذا فقط، فعلى الرغم من طابعه المثير للاشمئزاز، يشرب الجنين بوله بعد عشرة أسابيع من الحمل ويُعيد تداول هذا السائل فيما بعد.

في مفاجأة أخرى، يثبت الباحثون أن الجنين يُنتج كميات كبيرة من الخلايا العصبية خلال فترة الحمل الأولى، وهو ما يسهم في تطوير النظام العصبي وترتيب اتصالاته. وفي هذه العملية، تموت بعض الخلايا التي لم تعد ذات فائدة، وهي جزء من تطوّره العام.