القسم : بقلم طبيب

تاريخ الاضافة : 2/17/2024 2:23:32 PM

هل تساعد الحجامة فعلا في تخفيف الألم والالتهابات؟

د. ولاء حافظ

يعد العلاج بالحجامة شكلاً قديماً من أشكال الطب البديل، حيث يصف أحد أقدم الكتب الطبية في العالم «بردية إيبرس» كيف استُخدم قديماً العلاج بالحجامة في عام 1550 قبل الميلاد، وفقاً لـwebmd. ويقبل الناس على الحجامة اليوم لأغراض عديدة، بما في ذلك تخفيف الألم والالتهاب والاسترخاء ولتدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية والوقاية كنوع من تحفيز الأنسجة العميقة.

◄ أنواع الحجامة

عادة يقوم المعالج بوضع أكواب خاصة على ظهر الشخص لبضع دقائق لتقوم بالشفط، ولكن للحجامة أنواعاً مختلفة، منها ما يلي:

1- الحجامة الجافة

المعروفة باسم «كاسات الهواء» وفيها يقوم المعالج بوضع مادة قابلة للاشتعال، مثل الكحول أو الأعشاب أو الورق في الكأس وإشعال النار فيها، وعندما تنطفئ النار، يضعون الكأس مباشرةً على الجلد فوق الظهر فتشفط الجلد قليلاً، فتُخرج الهواء والرطوبة من الجسد.

2- الحجامة الدموية

هي خطوة تزيد على الجافة بأنه بعد ترك الكؤوس على الجلد لمدة 3 دقائق تقريباً، يقوم المعالج بعد ذلك بإزالة كل كأس ويستخدم مشرطاً صغيراً لإجراء تشريط خفيف وصغير على موضع الكأس، ثم يقوم بعملية شفط ثانية لسحب كمية صغيرة من الدم. وتوصي جمعية الحجامة البريطانية بألا يزيد عدد كؤوس الحجامة على 7 كؤوس في المرة الواحدة.

ومن الممكن استخدام مرهم مضاد حيوي فوق الجروح الصغيرة إن لزم الأمر، حيث تعود البشرة لطبيعتها مرة أخرى خلال 10 أيام. ويعتقد أنصار العلاج بالحجامة أن الحجامة الدموية تزيل المواد الضارة والسموم من الجسم لتعزيز الشفاء.

◄ ماذا تقول الأبحاث العلمية عن الحجامة؟

على الرغم من أنه لا دراسات كثيرة حول الحجامة، لكن يشير أحد التقارير – نُشر عام 2015 في مجلة الطب التقليدي والتكميلي – إلى أنه يمكن أن تساعد الحجامة في علاج حب الشباب، والهربس النطاقي، وإدارة الألم بشكل عام. وهذا مشابه للنتائج التي توصل إليها أيضاً تقرير نُشر عام 2012، في مجلة PLoS One، حيث قام باحثون أستراليون وصينيون بمراجعة 135 دراسة حول الحجامة، وخلصوا إلى أن العلاج بالحجامة قد يكون فعالاً عندما يحصل الناس أيضاً على علاجات أخرى، مثل الوخز بالإبر أو الأدوية، لمختلف الأمراض والحالات، مثل:

- الهربس النطاقي

- حَبُّ الشّبَاب

- شلل الوجه

- سرطان عنق الرحم

ورغم أن الباحثين يرون الحاجة إلى مزيد من الدراسات، أقرت جمعية الحجامة البريطانية أن العلاج بالحجامة يستخدم لعلاج الحالات التالية:

1- اضطرابات الدم مثل فقر الدم والهيموفيليا

2- الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي

3- الخصوبة والاضطرابات النسائية

4- مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب

5- ضغط الدم المرتفع

6- الصداع النصفي

7- القلق والاكتئاب

8- احتقان القصبات الهوائية الناتج عن الحساسية والربو

9- توسع الأوردة

◄ الآثار الجانبية

تعد الحجامة آمنة إلى حد ما، طالما ذهب الشخص إلى اختصاصي صحي مدرب، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية في المنطقة التي تلامس فيها الكؤوس البشرة، مثل:

1- انزعاج خفيف

2- احمرار

3- كدمات

4- عدوى جلدية أحياناً

5- إذا كانت الأكواب والمعدات ملوثة بالدم ولم يتم تعقيمها بشكل صحيح بين المرضى، فمن الممكن أن تنتشر الأمراض المنقولة بالدم مثل التهاب الكبد B وC. لذا يفضل التحدث مع طبيبك قبل البدء بالحجامة أو أي نوع آخر من الطب البديل أو التكميلي.